Sunday 10 November 2013

Personality profile

Couple of weeks ago I was in an exhibition in Bahrain, it was so busy to the extent that we didn't have time for water or prayers or anything of the sort. a very interesting expo it was.  One of the companies presenting was called Zain, they had hundreds of computers positioned and anyone can answer the questions that will allow the software to develop a personality profile about him or her.  I am the curious and fidgety type, so of course I had to quietly leave our spot, and went to answer the hundreds of questions.  here is what the programme said about me:
 

Suad Alhalwachi شخصية مبتكرة، منطقية، وفضولية. يرى Suad Alhalwachi فرص تطوير الأشياء بإستمرار، ويمتلك القدرة على فهم واستيعاب أصعب الأشياء. مستقل برأيه لا يتقيد بالآراء والأفكار العامة، ويحب مناقشة والدفاع عن أفكاره.
متحمس جداً للحصول على أفكار جديدة ومشاريع، وحماسه هذا قد يدفعه لتجاهل أمور حياته اليومية. بشكل عام يتكلم يعبر بصراحة عن كل ما في خاطره. يستمتع بجلوسه مع الناس وبالإجتماعات. لديه قدرة ممتازة على فهم النظرية وتطبيقها عملياً لحل المشاكل. ميوله الشخصية: منفتح، حدسي، عقلاني، ومتساهل. وهو أحد العقلانيين حسب نظرية كريسي للأمزجة. نسبة المخترعين حسب دراسة أجريت على عينة من الشعب الأمريكي تتراوح بين 2-5%.

نظرة عامة على شخصية Suad Alhalwachi:

في تعامله مع العالم الخارجي، Suad Alhalwachi له حالتين. الحالة الأولى داخلية حيث يقوم Suad Alhalwachi بإستخدام حدسه ليأخذ موقف من الأشياء من حوله. والحالة الأخرى خارجية ومن خلالها يقوم بالتعامل مع المواقف من حوله حسب ما يمليه عليه عقله ومنطقه. Suad Alhalwachi بإستمرار يستخدم حدسه لمحاولة فهم الصور والأفكار التي يتعرض لها خلال حياته وفي محيطه، في هذه العملية يتطور الحدس لدى Suad Alhalwachi ليصبح سريع البديهة ودقيق في فهم الحالات والأشياء التي تصادفه. بخلاف “شخصية البطل”، المخترع أكثر شخصية في التصنيفات الستة عشرة إستيعاباً للمحيط من حوله. سرعة البديهة هذه والفراسة في فهم الناس والحالات، تضع Suad Alhalwachi في مكان متقدم على أقرانه من الشخصيات الأخرى. وبمرور السنوات وبتطوير نفسه، يصبح للمخترع خبرة وقدرة على إستحضار خيارات وحلول بديلة للمشاكل التي قد تواجهه.
يمكن أن يقال عن Suad Alhalwachi أنه شخصية الأفكار المبدعة والجديدة، فهو يرى فرص وحلول في كل شيء من حوله. وأيضاً هو يملك القدرة والحماس على نشر هذه الأفكار ونقل حماسه لها للناس من حوله. بهذه الطريقة يستحوذ Suad Alhalwachi على الدعم لتحقيق أحلامه وأفكاره.
Suad Alhalwachi لا يولي إهتمام كبير بتطوير خطط العمل أو إتخاذ القرارات بقدر إهتمامه بتوليد أفكار جديدة وحلول بديلة. متابعة العمل على فكرة وتطويرها هو العمل الرئيسي للSuad Alhalwachi. وللبعض من المخترعين، ذلك يسبب عادة عدم إكمال ما بدأوه. وSuad Alhalwachi الذي لم يطور قدراته العقلية سيتنقل من فكرة إلى أخرى بحماس دون إنهاء أيهما أو دون إتباع خطة لتطوير أو نجاح الذات. ولذلك فSuad Alhalwachi يجب أن يطور طريقة تفكيره حول أفكاره ليتمكن من الإستفادة مما ينتجه من أفكار.
Suad Alhalwachi يتخذ قراراته بالتفكير وحيداً. على الرغم من أن Suad Alhalwachi يفضل أن يفهم الأشياء ويستوعب المعلومات على أن يتخذ القرارات، إلا أنه عند إتخاذه للقرارات فهو ينهج طريقاً عقلانياً ومنطقياً في الوصول إلى استنتاجات. عندما يطبق Suad Alhalwachi العقل والتفكير على إنطوائيته وإنعزاليته فإن ما يتوصل إليه من إستنتاجات يكون قوياً وحاداً. وSuad Alhalwachi الذي يطور من قدراته الخاصة، يكون حاد البصيرة، مبتكراً، وجريئ.
Suad Alhalwachi محاور جيد، لديه سرعة بديهة، ويتمتع بالسجال اللفظي مع الآخرين. يحب مناقشة القضايا، وأثناء الحوار قد ينتقل من الطرف الذي يدعمه لطرف آخر، رغبة في إثراء الحوار وحباً في النقاش. إلا في حالة النقاش حول المبادئ التي يؤمن بها، في هذه الحالة يشعر بالإرتباك وقد يقاطع أو يتحدث بشكل مطول.
شخصية Suad Alhalwachi يمكن أن تكون إحدى الشخصيات التي تحمل خواص “شخصية المستشار”. وذلك لأن Suad Alhalwachi قد يفعل أي شيء في سبيل تحقيق أفكاره. فكما أن المحامي قد يبرئ المجرم بإيجاد ثغرات في القانون أو النظام، فإن Suad Alhalwachi قد يفعل أي شيء في سبيل تنفيذ أفكاره. وذلك دون أن يكون هناك أي شعور بتأنيب الضمير أو إحساس داخلي بالخطأ. وإذا كان هذا التصرف من Suad Alhalwachi يمر دون أن يراجع أفكاره، قد يتسبب ذلك في أن يرى Suad Alhalwachi على أنه شخص غير أخلاقي أو غير شريف. وبطبيعة الحال فSuad Alhalwachi شخصية عقلانية لا يرى قيمة لمشاعر البشر في إتخاذ القرارات، فإن لم يتذكر Suad Alhalwachi أن يضع حساب لمشاعر الناس عند إتخاذه لقراراته قد يرى كشخص بلا مشاعر.
أقل أجزاء الشخصية تطوراً في Suad Alhalwachi هما الجانب الحواس الخمس في تلقي المعلومات والمشاعر عند إتخاذ القرارات. إن لم يطور Suad Alhalwachi جانب الحواس الخمس فإنه سيواجه مشاكل في عدم الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة في حياته. أما Suad Alhalwachi الذي لم يطور جانب المشاعر قد لا يعطي Suad Alhalwachi إهتماماً كافياً بآراء الغير أو وقد يصبح عدوانياً وقاسياً.
عندما يكون Suad Alhalwachi تحت ضغط، يفقد Suad Alhalwachi قدرته على توليد حلول وخيارات بديلة ويصبح مهووساً بالتفاصيل الدقيقة. هذه التفاصيل يراها Suad Alhalwachi على إنها مهمة جداً وهي في الحقيقة لا تهم لحل المشكلة وفي الصورة الكبيرة.
بصفة عامة، Suad Alhalwachi شخصية متفائلة وحالمة. يقدر Suad Alhalwachi المعرفة، ويقضي الكثير من حياته محاولاً الحصول على فهم أكبر للحياة وما فيها. يعيش Suad Alhalwachi في عالم من الإحتمالات والخيارات، يتحمس للمفاهيم، والتحديات والصعوبات. وعندما يتعرض لمشكلة، فإنه يجيد الإرتجال وإيجاد عدة حلول لها. Suad Alhalwachi ، إنسان مبدع، ذكي، وشغوف بالعلم والنظريات، كل ذلك يساعده على الإبداع والتفوق في أي مجال يشقه في حياته.

نقاط القوة :

·         حماسي، متفائل، ومحبوب.
·         من الممكن أن يكون جذاباً جداً.
·         يتقن مهارات الإتصال.
·         يولي إهتمام بالغ بتطوير نفسه وبتطوير علاقاته الشخصية.
·         متساهل ومرنة، عادة ما يكون من السهل التعامل والتوافق معه.
·         إنسان صاحب أفكار إبداعية، غالب وقته يكون يعمل على مهمة أو يطور خطة.
·         غالباً ما يكون ذو قدرة جيدة على تحصيل المال ولكنه ليس جيداً في التعامل مع المال وإدارته.
·         يأخذ علاقاته الخاصة بشكل جدي.

النقاط المتطلب تحسينها :

·         دائماً يكون ولعاً بالأشياء الجديدة، قد يكون هذا على حساب نجاحه الشخصي أو علاقاته.
·         يميل لأن لا يتابع العمل على أفكاره وخططه.
·         حبه للنقاش قد يؤدي إلى الجدال العقيم.
·         مخاطر لدرجة كبيرة، ومبذر في صرفه للأموال، كلها تؤدي لجعله غير جيد في إدارة المال.
·         على الرغم من أنه يأخذ علاقاته الشخصية بمحمل الجد إلا أنه قد يلقي بها خلفه إن لم يرى تقدماً فيها.

صفات Suad Alhalwachi في العمل:

·         يميل للعمل على المشاريع.
·         يستمتع بتوليد الأفكار والنظريات.
·         مبدع وخيالي.
·         قادر على العمل.
·         مرن ومتنوع.
·         لديه مهارات إتصال ممتازة.
·         يستمتع بمناقشة قضايا مع الآخرين.
·         لديه مهارات في التعامل مع الناس.
·         قائد بطبيعته، ولكنه لا يرغب بالتحكم بالناس.
·         لا يحب أن يتم التحكم به ويقاوم ذلك.
·         حي ونشيط، يمكنه بث الحماس في الناس.
·         يقدر العلم والكفاءة.
·         مفكر عقلاني ومنطقي.
·         لديه قدرة على فهم مفاهيم ونظريات صعبة.
·         يستمتع بحل المشاكل الصعبة.
·         يكره جداول العمل والبيئة الصارمة.
·         يكره الروتين والمهام التفصيلية

الأعمال التي تناسب Suad Alhalwachi:

·         محامي.
·         عالم نفس.
·         رجل أعمال.
·         مصور.
·         إستشاري.
·         مهندس.
·         عالم.
·         ممثل.
·         مندوب مبيعات.
·         بائع ومسوق شخصي.
·         مبرمج كمبيوتر، محلل أنظمة، أو أخصائي حاسب آلي.

تعزيز نقاط قوة Suad Alhalwachi:

شخصيتك تتفوق على بقية الشخصيات في عدد من الجوانب، معرفتك بهذه النقاط، وتركيزك عليها وتطويرها سيساعدك على التميز والنبوغ على قرنائك. المخترعين سيلاحظون هذه الصفات في أنفسهم، وهي ما يتوجب عليهم التركيز عليه ورعايته:
·         قدرة على الإحتفاظ بعدة وجهات نظر لأمر ما، ورؤية مميزات وعيوب كل رأي.
·         إيجاد أساليب وطرق لإنجاز الأعمال لم يسبق لأحد أن فكر فيها.
·         يستطيع الإجابة بسرعة على أي سؤال يتعلق بإهتمامته وتناوله من عدة زوايا وتفصيلات.
·         رؤية الجانب الآخر من أي مشكلة.
·         القدرة على العمل على أكثر من مشروع ومهمة في الوقت ذاته.
·         قدرة على المواجهة في النقاش أو النقاش لوحده ودون أي دعم ومساندة.
·         القدرة على إيجاد الدور الأمثل للآخرين بسرعة.
·         سرعة رؤية الروابط الغير واضحة للآخرين بين الأشياء.
Suad ASuadlhalwachi الذي يطور جانب التفكير الإنطوائي في شخصية، سيحصل على التالي:
·         القدرة على حل المشاكل والألغاز التي لا يظهر أن لها حلول واضحة.
·         القدرة على وضع مخطط بياني لتصميم أو بناء، مع ثقته بأنه صحيح.
·         القدرة على تحديد الأشياء التي يحتاجها الآخرين وتقديمها لهم، دون معرفة الطرف الآخر بحاجته ودون طلبه.
·         موهبة فنية، بلاغية وأدبيه.

مشاكل متوقعة لدى Suad Alhalwachi:

معظم المشاكل التي يتوقع وجودها لدى Suad Alhalwachi ، نابعة من طغيان حدسه المنفتح على بقية خصائص شخصيته. وبالتالي من المتوقع أن تواجه المشاكل التالية:
·         ميل لإعتقاده بأن التفكير والحساب الدقيق للأمور مضيعة للوقت.
·         عدم القدرة على رؤية الاحتياجات العاطفية والإجتماعية للأشخاص القريبين منه.
·         عدم التعاطف للأشخاص الذين يحتاجون لمشاعر كالطمأنانية، الأمن، أو الإلتزام.
·         عدم القدرة على العمل على التفاصيل الدقيقة، أو متابعة العمل على مشروع يستدعي التوقف والإنتظار.
·         الشعور بالإنزعاج الشديد من الأمور والتفاصيل الدقيقة التي يتوجب الإنتهاء منها لإكمال المشروع أو تحقيق الهدف.
·         الميل لأن يكون متعجرفاً أو متغطرساً، والحط من قدر الأشخاص الذين لا يتفقون معه على الحلول.
·         قد يجد نفسه في موضوع سيء، بسبب استعجاله وإتخاذه خطوات كبير أسرع من المفترض.
وللتغلب على هذه النقاط، يتوجب عليك الإهتمام بالمعلومات التي تحصل عليها من خلال حدسك المنفتح. بعد حصولك على معلومة، أعط نفسك الوقت الكافي لتحليلها وبحثها. طبيعة شخصيتك ستجعلك تعتقد بأنك محيط بالمعلومة ومستوعب لها فور تلقيها وهذا غير صحيح. كذلك، حاول ان تتذكر بأن الآخرين يفرحون ويتشجعون عندما تتاح لهم الفرصة للمشاركة والتعبير عن الرأي. الأمر الذي ينطبق أيضاً على القريبين منك، حاول أن تتيح لهم الفرصة لمشاركتك في قراراتك وابحث واستمع لآرائهم، ولو توجب عليك الرفض كن لطيفاً في رفضك.

النصائح :

1.       ركز على نقاط قوتك! تأكد أن تدرك وتوظف قدرتك على رؤية الأمور من زوايا لا يراها الآخرين.
2.       واجه نقاط ضعفك! كما تقبلت نقاط قوتك، تفهم أن هناك نقاط ضعف في شخصيتك، وأنك يجب أن تعمل بصدق على التخلص منها. تذكر دائماً أن مواجهة نقاط ضعفك لا يعني مواجهة نفسك أو تغيير شخصيتك، بل يعني أنك ترغب بأن تكون الأفضل.
3.       تحدث عن أفكارك! مناقشة أفكارك مع الآخرين سيجعلهم يفهمون مقاصدك من اختياراتك، وأيضاً الاستماع لآرائهم قد يساعدك على تحسين الإختيارات وتوجيهها بالطريق الصحيح.
4.       استرخي واستمتع! خذ بعض الوقت للإسترخاء والتمعن في القدرات الجميلة التي تتمتع بها. حاول أيضاً أن لا تشغلك الأمور الكبيرة عن الأمور الصغيرة اليومية فهي الملح الذي يكمل ويحسن حياتك.
5.       لاحظ الإختلافات الشخصية! هناك 15 صنف شخصية غير شخصيتك، حاول استيعاب واستقراء أصناف الناس من حولك، وتفهم وجهات نظرهم.
6.       انتبه للقواعد والأنظمة المهمة! تذكر أن بلوغك لأحلامك يتم من خلال مساعدة ومساندة الآخرين. الطريق الذي تشقه خلال الحياة، قد يكون ممهداً من قبل أشخاص آخرين وهناك أسباب لرسمهم للطريق. كن مبدعاً ولكن تذكر أن الإبتعاد عن الطريق الممهد قد يكلفك وقتاً إضافياً.
7.       اخرج من المنطقة المألوفة لديك! نموك يتعمد بشكل كبير على ارتكابك لبعض المخاطرات، والخروج إلى تجربة أمور جديدة لم يسبق لك القيام بها.
8.       تعرف على مشاعرك وعبر عنها! قد لا يكون ذلك بالأمر السهل لديك، ولكن حاول أن تغوص في أعماق نفسك وتستكشف مشاعرك واحاسيسك. وعندما تجد في نفسك مشاعر تجاه شخص، اخبره بذلك. لا تحبسها في داخلك، هذا الأمر سيشعر الطرف الآخر بالأمان، وإن كان ذلك في ظل علاقة زوجيه، هذا ما سيساعدها على الإستمرار.
9.       كن مسؤولاً عن نفسك! وتذكر أن لا أحد لديه القدرة على السيطرة على حياتك وقراراتك عداك أنت. فلا تجعل من نفسك ضحية.
افترض الأفضل دائماً! لا تضيق على نفسك بتوقع الأسوء دائماً، وتذكر أن الموقف الإيجابية دائماً ما يخلق نتائج إيجابية.



No comments:

Post a Comment